ViSION

ViSION GROUP
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحساسات ( Sensors)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdo_5060

avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: الحساسات ( Sensors)   الأربعاء مارس 19, 2008 1:44 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

طبعا" السيارات الحديثه اغلبها دلوقتى فيها تكنولوجيا عاليه جدا وكترت فيها الحساسات المستخدمه لقياس بعض المتغيرات المختلفه والتى فى النهايه تدخل الى وحده التحكم وذلك للوصول فى النهايه الى افضل ادائ للسياره سوائ من ناحيه استهلاك الوقود(Fuel Consumption)او من ناحيه الملوثات (Emission) وانشائ الله سوف نتحدث عن هذه الحساسات بالتفصيل سوائ من ناحيه التكوين والوظيفه والمكان الموجود به الحساس .

وانشائ الله هنبتدى بحساس وضع عمود الكرنك




Crank Shaft Position Sensor. CKP





مكانه (location):-





1- امام طنبورة عمود الكرنك



2- على ترس خلف الفلام ( ترس الحدافه )






التكوين (construction):-





1- مغناطيس دائم

2- ملف كهربى

3- قلب من الحديد المطاوع



وظيفته (function):-





1- تحديد توقيت الشراره والحقن

2- ويمكن عن طريقه ايضا حساب عدد لفات المحرك R.P.M





نظرية العمل :-



فى البدايه تكون طنبوره عمود الكرنك مشكل عليها عدد من الاسنان ولكن يوجد سنه منهم ذات فراغ عريض عن باقى الاسنان وعندما تاتى هذه السنه او هذا الفراغ العريض امام الحساس تتولد نبضه او (pulse) تنتقل هذه الاشاره الى وحدة التحكم ECU وعنده تتعرف وحده التحكم على التوقيت المناسب للحقن والشراره وذلك للحصول على افضل ادائ للمحرك .



وذلك عندما تقوم ال ECU بارسال اشاره الى البوبينه ومنها الى البوحيهات (1,4) او (2,3) بمعنى انه تخرج من البوجيهات شرارتين فى نفس الوقت



وايضا تقوم وحدة التحكم بارسال اشاره الى الرشاشات Injectorrs ايضا (1,4) او (2,3) لكى يتم حقن كميه من الوقود فى الاسطوانه التى عليها شوط السحب



وفى النهايه تقوم وحده التحكم بضبط توقيت الشراره والحقن (Injection timing - Spark timing) بنائ على اشاره حساس عمود الكرنك .



ولقياس عدد الفات عن طريق حساس عمود الكرنك حيث تكون المسافه بين الحساس والطنبور حوالى (1:1.3mm) واثنائ دوران الطنبوره امام الحساس يتكون فيض مغناطيسى خلال الثغره الموجدوه (Gap) وذلك نتيجه تاثير المغناطيس الدائم على القلب المعدنى المصنوع من الحديد المطاوع وتتغير حركه الفيض المغناطيسى اثنائ دوران الطنبوره سوائ بالزياده عندما يكون الفراغ بين الاسنان امام الحساس او بالنقصان عندما تكون السنه امام الحساس قتتولد اشاره فى الملف الكهربى الملفوف على القلب المعدنى تنتقل هذه الاشاره الى وحده التحكم فتقوم بحساب عدد لفات المحرك من خلال حساب عدد مرات بنائ وانهيار الفيض المغناطيسى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحساسات ( Sensors)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ViSION :: ميكانيكا سيارات-
انتقل الى: