ViSION

ViSION GROUP
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنظمة حقن الوقود (محركات الجازولين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hossam2011

avatar

عدد الرسائل : 18
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: أنظمة حقن الوقود (محركات الجازولين)   الأربعاء مارس 19, 2008 12:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل موضوع حقن الوقود من أهم المواضيع لمهندس السيارات

وسنحاول في هذا الموضوع طرح أهم المعلومات في هذا المجال



وبداية وكمقدمة تمهيدية سأقوم بنقل تاريخ حقن الوقود من موقع تقنية السيارات


تاريخ تطور نظام حقن البنزين Gasoline Injection System







أدت زيادة القوانين الصارمة للحد من تلوث عادم السيارات والمنافسة في تصميم محركات أقل استهلاك للوقود مع المحافظة على قدرة عالية للمحرك في السبعينيات والثمانينيات في القرن الماضي إلى العمل بشكل مستمر لتطوير المغذي (الكربراتير), إلى أن أصبح التطوير لا يجدي نفعاً مع زيادة القوانين صرامة وزيادة المغذي تعقيداً. ومع دخول الإليكترونيات مجال السيارات, تحول نظام إدخال الوقود إلى النظام الإليكتروني للحقن, مستبدلاً بذلك نظام المغذي الأكثر بساطة, والأقل تكلفة, والأقل أجزاء, بنظام الحقن للوقود.



حقن الوقود يتضمن بخ أو حقن الوقود مباشرة داخل مجمع السحب للمحرك. حيث له العديد من المزايا عن نظام المغذي (الكربراتير). هذه الميزات تتضمن تحسن القيادة في جميع الظروف, تحسين التحكم في الوقود وتوفيره, تقليل الملوثات بالعادم, مع زيادة كفاءة المحرك وزيادة القدرة بالإضافة إلى سهولة عملية الصيانة والإصلاح.







نظام حفن الوفود الإليكتروني أثبت أنه أدق, وأضمن, وأوفر طريقة لإمداد الوقود إلى محرك الاحتراق الداخلي للسيارات اليوم. نظام حقن الوقود الإليكتروني يجب توفير نسبة الهواء للوقود (هواء/وقود) الصحيحة عند جميع أحمال المحرك, وجميع السرعات,عند كل درجات الحرارة المصاحبة. لتحقيق ذلك يستخدم النظام, نظام أمداد بالوقود, نظام سحب الهواء, حساسات دخل, وحدة تحكم إليكترونية, بخاخات (حاقنات), وبعض نظم التحكم في سرعة أللآ حمل (الحمل الخالي).







على الرغم من أن تقنية حقن الوقود بدأت في الظهور في العشرينات من القرن الماضي 1920, فإنه في الثمانيات 1980 بدأ عندها مصنعي السيارات إلى استبدال نظام المغذي بنظام حقن الوقود الإليكتروني systems electronic fuel injection (EFI).







وكان أول ظهور لنظام حقن الوقود للسيارات الأمريكية في أواخر الخمسينيات وتابعه ظهور حقن الوقود في السيارات الأوربية في أواخر الستينات, وبدأ التحول إلى حقن الوقود يأخذ تسارع عالي خلال السبعينيات والثمانيات وفي أوائل التسعينات أصبحت معظم السيارات بالعالم تستخدم نظام حقن الوقود الإليكتروني.


يمكن تصنيف النظم المختلفة لحقن الوقود بعدة طرق كالتالي:



1- حسب طريقة المتبعة لحقن الوقود



‌أ. Mechanicalحقن ميكانيكي



‌ب. Electro-Mechanicalحقن اليكترو- ميكانيكي



‌ج. fuel injection (EFI) حقن إليكتروني Electronic







2- حسب شكل الوقود المحقون



‌أ. Continuous fuel injection (CFI) مستمر



‌ب. Intermittentمتقطع







3- مكان حقن الوقود



أ‌.مركزي Center



- حقن في الخانق Throttle body injection (TBI)

- حقن في فتحة السحب Port fuel injection (PFI)



ب‌. متعدد النقاط Multi-point injection (MPFI)



- بالترتيب Sequential



- بالمجموعBatched

- في نفس الوقت Simultaneous



ج. حقن مباشر Direct injection (DI)







4- التطور الزمني



أ‌. – جيترونيك (دي, كي, إل, مونو- جيترونيك), التحكم في حقن الوقود.



ب. – موترونيك (أم, كي أي, مونو- مترنيك), دمج التحكم في حقن الوقود والإشعال.







النظم المختلفة لحقن الوقود:







نظام الحقن بالخانق Throttle body injection:



(هذا النظام يعرف أيضاً حقن أحادي النقطة single point injection, أو حقن وقود مركزي central fuel injection).



العديد من الأنظمة التي ظهرت في البداية كانت حقن بالخانق throttle body injection (TBI) systems والتي كان يتم فيها الحقن في الخانق فوق صمام الخانق, في نفس مكان دخول الوقود عن طريق المغذي. هذا النظام أطلقت عليه شركة جنرال موتورز أسم TBI, وأطلقت عليه شركة فورد أسم CFI (continuous fuel injection). المحركات المجهزة بنظام حقن في الخانق تحولت تدريجياً إلى حقن في فتحة السحب port fuel injection (PFI) systems, والذي تكون فيه البخاخات مركبة على فتحة السحب للاسطوانات.







نظام الحقن المركزي في مجمع السحب Central port injection (CPI):



قامت شركة جنرال موتورز بتطوير هذا النظام والذي قد يطلق عليه نظام حقن الوقود المركزي central port fuel injection (CPFI). هذا النظام يستخدم أنابيب تمتد من الحقن المركزي لتوصيل الوقود عند كل فتحة سحب بدلاً من الخانق. وفي هذا النظام يتم حقن الوقود بشكل مستمر لجميع الفتحات نفس الوقت, وهي طريقة غير مثلى.











نظام متعدد- نقاط حقن الوقود Multi-point fuel injection (MPFI):



(هذا النظام يعرف أيضاُ ب حقن وقود متعدد الفتحات Multi-port fuel injection, أو حقن وقود بالتتابع sequential fuel injection).

في هذا النظام يتم حقن الوقود في فتحات السحب ما قبل صمام السحب بدلاً من النقطة المركزية في مجمع السحب. هذا النظام يمكن أن يكون بالترتيب sequential, والذي فيه الحقن يتزامن مع كل شوط سحب لكل أسطوانة. أو يكون بالمجموع batched, والذي فيه الحقن يكون لجميع الاسطوانات وبدون توافق مع أي من شوط السحب لأي اسطوانة. أو يكون في نفس الوقت simultaneous, والذي يكون فيه الحقن في نفس الوقت لجميع الاسطوانات.







نظام الحقن المباشر Direct injection (DI):



(ويسمى أيضاً حقن مباشر للبنزين gasoline direct injection (GDI))



بعض السيارات الحديثة تستخدم الحقن المباشر. وهو حقن متعدد النقاط والحاقن مركب داخل غرفة الاحتراق. وهذا النظام أكثر تحكم للعادم بإلغائه الجزء المبلل بمجمع السحب.







نظم الحقن لشركة بوش:



وقد قامت شركة بوش Bosch من جانبها بتطوير نظام حقن الوقود للبنزين, خلال عدة أنظمة للحقن, كما قامت بتطوير نظام يجمع بين نظام الحقن ونظام الإشعال في نظام أطلقت عليه نظام موترونيك لإدارة المحرك Motronic هذا النظام يعمل على التوافق بين الحقن والإشعال وتحسين عوامل التحكم في النظامين مع الأخذ بمتطلبات إجراءات الاحتراق.

_________________
hossam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنظمة حقن الوقود (محركات الجازولين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ViSION :: ميكانيكا سيارات-
انتقل الى: